الأحد، 12 يناير، 2014

أعمال تدخلك الجنة



1- كفالة اليتيم قال النبي صلى الله عليه وسلم :
(( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة الوسطى ، وفرج بينهما ))
رواه البخاري

2- قراءه آية الكرسي بدبر كل صلاة مكتوبة قال صلى الله عليه وسلم (( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ؛ لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت )) رواه النسائي .

3- الذكر بعد الوضوء قال النبي صلى الله عليه وسلم (( مامنكم من أحد يتوضاً فيبلغ – او فيسبغ – الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا اله الا الله وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، الا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء )) رواه مسلم .

4- صلاة الفجر و العصر قال صلى الله عليه وسلم : (( من صلى البردين ؛ دخل الجنة)) رواه البخاري ومسلم

5- المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها قال صلى الله عليه وسلم (( من صلى الصلوات لوقتها كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة )) رواه أحمد وأبو داود ، والنسائي .

6- أفشاء السلام قال صلى الله عليه وسلم (( لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شئ اذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم )) رواه مسلم .

7-صلاة ركعتين بحضور قلب بعد الوضوء قال صلى الله عليه وسلم (( مامن مسلم بتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقوم فيصلي ركعتين يقبل عليهما بقبله ووجهه ؛ الا وجبت له الجنة )) رواه مسلم .

8- طلب العلم قال صلى الله عليه وسلم (( من سلك طريقاً يتلمس فيه علما ؛ سهل الله له به طريقاً الى الجنة )) رواه مسلم .

9- بر الوالدين قال صلى الله عليه وسلم (( رغم أنفه ، رغم انفه ، ثم رغم انفه ، قيل : من يارسول الله ؛ قال : من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ، ثم لم يدخل الجنة )) رواه مسلم .

10- حفظ اللسان والفرج قال صلى الله عليه وسلم (( من يضمن لي مابين لحييه ومابين رجليه ؛ أضمن له الجنة )) رواه البخاري .




التعبيراتالتعبيرات